فاكهة الرمان إحدى اقدم الفواكه الموجودة, موطنها الأصلي هو إيران (بلاد فارس قديمًا). عندما اكُتشفت الزراعة في الماضي, كانت أشجار الرمان من اولى الزراعات التي كان الناس يزرعونها فى كافة المناطق المحيطة بالبحر المتوسط – آسيا وأفريقيا وأوروبا. بمرور آلاف السنين, اصبحت تلك الفاكهة الطيبة ضمن اساطير المصريين القدماء واليونانيين والرومان. ذُكر الرمان (أو اشيد به) فى كافة الكتب السماوية المقدسة. تلك الفاكهة اللذيذة دائما ما تكون الفاكهة الأولى التي تخطر في بالنا حال ذهبنا لسوق الفواكهة, وفي الفترة الاخيرة ظهرت تساؤلات عدة حول ما اذا كان الرمان يزيد الوزن!

هل الرمان يزيد الوزن حقا؟ :

قد يستنتج البعض نظرا لأنه حلو المذاق انه يحتوي على كميات كبيرة من السكر وبالتالي سعارات حرارية مرتفعة. لكن ليس هناك ما هو أخطأ من ان تعتقد بأن الرمان قد يزيد من وزنك. لنعرف كيف يمكن لهذه الفاكهة الذيذة أن تدخل في نظامك الغذائي (diet) بشكل يومي دون أن تؤثر عليه, وقد تساعدك ايضا في انقاص وزنك!

بحتوى الرمان على نسبة 80% من الماء. و تصل كمية السعارات الحرارية فيه إلى 60 سعره حرارية لكل 100جرم ، لذا فإن كمية السعارات الحرارية القليلة الموجودة به تسمح له بأن يكون في نظامك الغذائي دون أن يؤثر عليه.

كما يحتوى الرمان أيضا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي قد تعمل كنظام تنقية استثنائي يساعدك بشكل كبير في التخلص من السموم الموجودة داخل جسمك. كما انه غني ببعض المعادن والفيتامينات الاخرى كـ فيتامين B وK وA وC.البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وحتى الفسفور.

هل مازلت مقتنعا أن الرمان يزيد الوزن؟ ثم يجب أن تعلم أن هذه الفاكهة تحتوي على ما يقارب من 4 جرامات من الألياف لكل 100 جرام ، والذى قد يساعدك بشكل كبير في حل مشكلة عسر الهضم.

اقرأ  طرق علاج التهاب اللثة في المنزل

هل الرمان يزيد الوزن حقا

 

هل لثمرة الرمان فوائد جمالية؟ :

على الرغم من تعدد فؤائد الرمان في المجال الطبي, إلا أن له دور كبير وفعال من الناحية الجمالية, حيث يساهم بشكل كبير في إبطاء عملية الشيخوخة، بفضل مكونات مضادات الأكسدة الفريدة, التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة المبكرة وتساعد في التقليل من التجاعيد. كما أنه يحد من جفاف البشرة؛ لاعتبار الرمان مادّة مرطبة. ويساعد أيضا في إزالة البثور السوداء والبقع الغامقة, ويقلل من النمش والكلف، وبالتالي تفتيح البشرة. .. نعم هذه فوائد الرمان!

 

كيف يمكنني استخدام الرمان في التخسيس؟ :

في الحقيقة يمكنك استخدام ثمرة الرمان في تخسيس الوزن, ولكن ما سنحتاجه من الثمرة هنا هو القشر! حيث يمكن ان يساعدنا في تنحيف الجسم وخاصة منطقة الكرش, يمكنك خسارة ما يصل إلى 6 كيلوجرام في الشهر الواحد. لنتطرق إلى طريقة التحضير:

أولا ستقوم بتجفيف قشر الرمان ومن ثم طحنه, ثم تقوم بوضع القشر المطحون في كوب مع الشاي الأخضر, والزنجبيل, والنعناع, وبعدها تقوم بسكب الماء المغلي وتقلب حتى يتجانس الخليط, ثم يتم تركه إلى ما يقارب الـ 10 دقائق، ومن ثم يكون جاهز للإستخدام. كما يمكن ايضًا وضع كوب من الماء مع المكونات التي ذكرناها  واتركها حتى تغلي.

يتم تناول هذا المشروب يوميًا في الصباح على الريق (معدة خاوية), ويؤخذ مقدار كوب كل يوم. أو يمكنك ان تزيد الكمية لتُصبح مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا ولكن بعد مرور فترة من اخر مرة تناولت فيها الطعام حتى تكون المعدة خاوية أو شبه خاوية.

ستظهر النتائج مع مرور الوقت.

 

ولكن قد يظهر جانب سلبي للرمان في حال افرطت في تناوله :

  • قد يسبب تناول كميات كبيرة من فاكهة الرمان اضطرابات فى الجهاز الهضمي وقد ينتج عن ذلك الغثيان, القئ, الم شديد في البطن, الإسهال.
  • قد يسبب ايضا الافراط في تناوله خلق صعوبة فى التنفس وقد يحدث ألم وتورم فى الفم.
اقرأ  اعراض سرطان القولون عند النساء colon cancer

 

في الحقيقة ليس الرمان فقط الذى يسبب مشاكل مع إفراطة, بل ينطبق ذلك على جميع ما يمكن تناوله. لذا احرص دائمًا على الإعتدال في طعامك.

 

كلمات مفتاحية : هل الرمان يزيد الوزن , هل الرمان يسبب السمنة , هل الرمان بيتخن ,  هل الرمان يزيد الوزن , فوائد الرمان , فؤائد قشر الرمان للتخسيس , هل الرمان يزيد الوزن , فوائد الرمان للبشرة.

 

 

Share.

About Author

Leave A Reply