كيفية التيمم ؟ ومتى اتيمم ؟

قال الله تعالى فى كتابه الكريم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)} .

ما هو التيمم ؟:

شرع الله جل وعلا التطهر بالماء الطاهر الذى انزله علينا لتأدية فرض الصلاة من الحدثين الأكبر والأصغر ، ويعتبر هذا واجب لا مفر منه مع الإمكان ، ولكن قد نمر بحالات قد لا يكون الماء فيها متوافر، أو في حكم المعدوم ايضا ، أو كان موجودا ، لكن لايمكننا استعماله نظرا لوجود عذر به من الأعذار الشرعية ، وهنا قد شرع الله لنا ما ينوب عنه ، وهو التيمم بالتراب تيسيرا على الخلق ، ورفعا للحرج .

التيمم : هو مسح الوجه واليدين بصعيد على وجه مخصوص , المقصود بالـ(صعيد) هنا هو التراب.

متى يجوز لنا التيمم ؟

يجوز التيمم في الحالتين التاليتين:

الحالة الأولى:  هى عند عدم وجود الماء

بحيث ان يكون الماء غير موجود فى الأصل, أو حتى عند وجود ماء لا يكفي لإتمام الوضوء, أو ان لا يكون لديه من الماء سوى ما يكفيه للشرب والطبخ هو ومن معه.

البحث عن الماء قبل ان يتيمم, يجب على المسلم ان يبحث عن الماء إن ظن أو شك بانه موجود في مكان يستطيع الوصول اليه واستخدامه، ولكن ما الحكم إن كان الماء موجود ولكن بعيد جدا ؟

اقرأ  التغذية الذاتية في النباتات الخضراء .. إعرف عنها أكثر

اختلفت اراء  أهل العلم في ضابط بُعْد الماء الذي يبيح التيمم, فمنهم من قال ميل أو ميلين وغير ذلك ( الشرح الكبير 1/153, الدر المختار 1/246, مغني المحتاج 1/246-247).

ويختلف ذلك باختلاف أحوال الناس , حالة الشخص ووسيلة المواصلات المتمكن منها، حال الطريق  المؤدى إلى الماء هل هو  ميسر ومنبسط, ممهد وآمن, أم طريق عسير وصعب المنال، وايضا حال الصلاة هل هي في أول وقتها أم آخره, و اعتبارات اخرى غير ذلك.

الحالة الثانية:  هى عند عدم القدرة على استعمال الماء

يشرع التيمم لمن يضره الماء أو يزيد من مرضه أو يؤخر من علاجه.

 

كيفية التيمم بالشكل الصحيح :

  1.  يقوم المتيمم بالضرب على التراب بيديه ضربة واحدة .
  2. ومن ثم يقوم بمسح وجهه وكفيه.

قال النبي(صلى الله ليه وسلم) لعمار بن ياسر كما فى الصحيحين : إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض ومسح بهما وجهه وكفيه.
ويشترط هنا أن يكون التراب المستخدم فى التيمم طاهرًا، ولا يلزم مسح الذراعين، بل يكفي المسح على الوجه والكفين؛ كما ذُكر فى الحديث.
ويحل التيمم محل الماء في رفع الحدث على الصحيح، فإذا تيمم يجوز له صلاة النوافل والفرائض، الحاضرة والمستقبلة، ما دام المتيمم على طهارة حتى يحدث، أو يجد الماء ان كان غير موجود,  أو حتى يستطيع استعماله إذا كان عاجزًا عن استعماله، فالتيمم طهور يحل محل الماء، كما سماه النبي طهورا.

 

حكم التيمم بالتراب المُستعمل :

لا يجوز التيمم بتراب تم استعماله من قبل , اى التراب الذي يتساقط من اليد بعد التيمم , و لايجوز الوضوء بماء تم استعماله من قبل.

حكم التيمم مع وجود ماء بحر قريب :

لا يجوز التيمم ما دام البحر قريبا توضئوا من ماء البحر، يقول فيه النبي(صلى الله ليه وسلم) : هو الطهور ماؤه الحل.

اقرأ  متى تم توحيد المملكة العربية السعودية؟اعرف اكثر عن وطنك!

حكم التيمم للصلاة بسبب البرد :

اذا كان فى الصحراء ولا يوجد ما يستخدمه فى تسخين الماء ويخشى ان يضر من استعماله للماء؛ فإنه يتيمم والحمد لله.

التيمم لإدراك الجماعة مع وجود الماء :

هذا خطأ كبير، الواجب عليه أن يتوضأ حتى وان فاتته الصلاة، عليه أن يتوضأ ويصلي بالوضوء وليس التيمم فى هذه الحالة.

هل يشترط وجود الغبار في تراب التيمم؟ :

مثل ما قال الله عز وجل : فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ [المائدة: 6]، منه: ما يكون منه إلا بوجود التراب، يشترط وجود التراب ولا يشترط وجود الغبار.

 

 الكلمات المفتاحية:

التيمم والتيمم بدلاً , الغسل و الطهارة للتيمم , بين فقد الماء و التيمم , يصح التيمم مع شروط , رحمه الله , كيف نيتمم وطرق التيمم , ليس بالتيمم نقص , حل الشيخ و الفقه صحيح , أسباب وتعريف التيمم , الوحدة المصرية , أكثر المصنف للوجه , للك الزوايا , صورة النصر , فيما ذكر صفة وما تنوضأ , تعريف وطريقة طهارته , الـ جنابة , فتوى , رسول الله , بالصعيد , خاصة المرض , توضأ , بدل , العبادات , سؤال عمار , الدينية الصحيحة , آخر, وجب حضوره , نتوضأ , قبل الـ دخول للصلاة , القصد , مثلاً , عبد الله , قوله , الأصغر , فقه  , غسل اليدين ,  أعضاء , بقي , للأطباء , العرب , لكل و لمرضى مصر , قال الطالب خيرا , التيمُّم , التيمّم , وإن , كتاب , و الوقت دار الإفتاء .

التيمم

Share.

About Author

Leave A Reply